Wednesday, May 28, 2008

اقوال بعض الصحابة والتابعين في تنزيه الله عن المكان

إن الصحابة والتابعين فهموا التوحيد كما هو بكل صفائه ونقائه ونزهوا الله عن الحيز والمكان ,فقد قال علي بن ابي طالب_رضي الله عنه_:"كان- الله- ولا مكان، وهو الان على ما- عليه- كان" .
وقال :"إن الله تعالى خلق العرش إظهارًا لقدرته لا مكاناً لذاته",وقال :"من زعم أن إلهنا محدود فقد جهل الخالق المعبود".وقال التابعي الجليل الإمام زين العابدين علي بن الحسين بن علي رضي الله عنهم (94 هـ) ما نصه- إتحاف السادة المتقين (4/ 380) : "أنت الله الذي لا يحويك مكان" .
وقال القشيري في رسالته المعروفة بالرسالة القشيرية (ص/ 6) : "من زعم أن الله في شىء، أو من شىء، أو على شىء فقد أشرك. إذ لو كان على شىء لكان محمولا، ولو كان في شىء لكان محصورا، ولو كان من شىء لكان محدثا- أي مخلوقا".
فهؤلاء حقًا هم أهل السنة.

أخواني إسماعيل محمد متشل وأحمد سيد الأزهري بالنسبة لأقوال سيدنا علي كرّم الله وجه فالمصدر هو(( الفرق بين الفرق لأبي منصور البغدادي [ ص / 333 ] )) . واما قول التابعي زين العابدين علي بن الحسين بن علي رضي الله عنهم فمصدره:إتحاف السادة المتقين (4/ 380).
وإليك قول الإمام المجتهد أبو حنيفة النعمان بن ثابت رضي الله عنه (150 هـ) أحد مشاهير علماء السلف إمام المذهب الحنفي ما نصه : " والله تعالى يُرى في الآخرة، ويراه المؤمنون وهم في الجنة بأعين رؤوسهم بلا تشبيه ولا كميّة، ولا يكون بينه وبين خلقه مسافة " اهـ. [ ذكره في الفقه الاكبر، انظر شرح الفقه الاكبر لملا علي القاري (ص/ 136- 137) ].
وقال الإمام المجتهد محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه إمام المذهب الشافعي (204 ص) ما نصه : " إنه تعالى كان ولا مكان فخلق المكان وهو على صفة الأزلية كما كان قبل خلقه المكان لا يجوز عليه التغيير في ذاته ولا التبديل في صفاته " اهـ. [إتحاف السادة المتقين (2/ 24).
وقال الشيخ الإمام العز بن عبد السلام الشافعي في كتابه "حل الرموز" في بيان مراد أبي حنيفة ما نصه (1): "لأن هذا القول يوهم أن للحق مكانا، ومن توهم أن للحق مكانا فهومشبه " اهـ، وأيد ملا علي القاري كلام ابن عبد السلام بقوله (2): "ولا شك أن ابن عبد السلام من أجل العلماء وأوثقهم، فيجب الاعتماد على نقله " اهـ. [(1) نقله ملا علي القاري في شرح الفقه الأكبر بعد أن انتهى من شرح رسالة الفقه الأكبر (ص/ 198).

1 comment:

natasya said...

Tulisan Rumi takder ker>